أ ب موشحات – تعرَّف على كل ما يخص هذا الفن بإيجاز

التعريف والنشأة 

أبسط تعريف للموشحات هو أنها “كلام منظوم على وزن مخصوص” كما قال ابن سناء الملك, ويختلف المؤرخون حول نشأتها ويحتدم الخلاف حول موشح:

أيها الساقي إليك المُشتكى
قد دعوناك وإن لم تسمع

فينسبه بعض المشارقة إلى للشاعر العباسي عبد الله بن المعتز ويزعمون بذلك أنه فن مشرقي, لكن الأصوب والأرجح أن هذا الموشح يُنسب لأبي بكر بن زهر الأندلسي. وقد نشأت الموشحات في الأندلس على يد مقدم بن معافى القبري وتلقف هذا الفن بعده ابن عربي والخطيب وغيرهم. وأصل كلمة موشحات من التوشيح أي التزيين

الاختلاف عن الشعر العربي

تختلف الموشحات عن باقي أشعار العرب بخروجها عن أوزانها الثابتة وبحورها وبتعدد القوافي في الموشح الواحد, كما شاع استخدام اللغات الأعجمية كالقشتالية والفارسية والعبرية واللهجات الدارجة في “الخرجات” عند نهاية الموشح كما سنذكر لاحقاً

التركيب

سنشرح بإذن الله أجزاء الموشح وسنأخذ توشيحة ابن الخطيب المشهورة “جادك الغيث إذا الغيث همى” كمثال للتطبيق

الأقفال : أجزاء مؤلفة تتكرر في الموشح يلزم ان يكون كل قفل منها متفقاً مع بقيتها في وزنها وقوافيها وعدد أجزائها (أو سطورها للتبسيط). وغالباً يكون عدد الأقفال في الموشح الواحد إما خمسة فيسمى موشح أقرع وإما ستة فيسمى موشح تام. ويسمى أول قفل الذي يبدأ به الموشح بالمطلع, كما يسمى آخر قفل والذي ينتهي به الموشح بالخرجة, والخرجة إما أن تكون بلغة أعمجية, أو لهجة دارجة, أو اقتباس. وإذا طبقنا هذا الكلام على موشح “جادك الغيث” سنرى أن القفل المطلع هو

جادك الغيث إذا الغيث همى
يا زمان الوصل بالأندلسِ
لم يكن وصلك إلا حلما
بالكرى أو خلسة المُختلسِ

وتكون الخرجة هي

قوْلَ من أنطقهُ الحبُّ فقال
هل درى ظبى الحمى أن قد حمى
قلب حبِّ حلّه عن مكْنسي
فهو في حرٍّ وخفْقٍ مثلما
لعبت ريح الصِّبا بالقبس

وهي من نوع الخرجات المُقتبسة لا التي تحمل ألفاظاً دارجة أو المكتوبة بلغة أعجمية, ومثال على الخرجات الأعجمية الخرجة الخاصة بموشح لمحمد بن عبادة القزاز وهي

ميو سيدي إبراهيم يانوا من دلج
فانت ميب دي نخت
ان نون شنون كارش بيريم تيب
غرمي اوب لقرت

وهي على الأرجح بالبربرية وتعني : يا سيدي إبراهيم يا صاحب الاسم العذب, أقبل إلي, في المساء إن لم ترد, جئت إليك, ولكن أين أجدك

 الأدوار: هي الأجزاء أو القطع الشعرية في الموشحة, وتأتي بعد المطلع, وبعد كل دور يأتي قفل وهكذا حتى نصل إلى
الخرجة. ومن المحبذ أن تختلف قوافي كل دور عن الآخر. وبالتطبيق على موشحنا مثلاً نجد أن أول دور هو

إذ يقود الدهر أشتات المنى
تنقل الخطو على ما يرسمُ
زمراً بين فُرادى وثُنى
مثلما يدعو الوفود الموسُم
والحيا قد جلّل الروض سنا
فثغور الزهر عنه تبسمُ

أغراض الموشحات : الغزل, الخمريات, الموشحات الدينية, الرثاء, المديح, الوصف

أشهر الموشحين : ابن عربي, ابن زهر, لسان الدين بن الخطيب, يوسف بن هارون


Advertisements

One comment on “أ ب موشحات – تعرَّف على كل ما يخص هذا الفن بإيجاز

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s